اتفاق “روسي تركي” حول مصير مدينة تل رفعت بريف حلب الشمالي

سوريا
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

 اتفاق “روسي تركي” حول مصير مدينة تل رفعت بريف حلب الشمالي


أكدت مصادر ميدانية في ريف حلب الشمالي ، أن تركيا وروسيا توصلتا لاتفاق مبدئي بشأن مدينة تل رفعت، والذي يقضي بخروج قوات الأسد والميليشيات التابعة لها من المدينة، على أن تدار بإشراف روسي تركي.


وأكّد المصدر، أن اجتماعاً عُقد بين وجهاء مدينة “تل رفعت” والأتراك، اليوم الأربعاء، حيث أطلعهم الجانب التركي على بنود الاتفاق التي ضمت: “خروج قوات النظام والميليشيات المساندة له من المدينة، على أن يحل مكانهم وجود “تركي- روسي” مشترك، ودخول الأهالي إلى المدينة فقط، بعيداً عن الفصائل العسكرية.


وأشار إلى أن وجهاء المدينة بدأوا، اليوم الأربعاء، بتسجيل أسماء الراغبين بالعودة إلى مدينتهم كدفعة أولى، على أن يتم تحديد الأسماء المرفوضة والمقبولة من قبل اللجنة.


وتتم إدارة المدينة بحسب المصدر عبر مجلس محلي متفق عليه وشرطة محلية، على أن يبدأ التسجيل من قبل وجهاء المدينة للأهالي الراغبين بالعودة إليها.


وقبل أيام، قامت قوات سوريا الديمقراطية والميليشيات الموجودة في مدينة تل رفعت بريف حلب الشمالي بحرق العديد من المنازل السكنية في المدينة.


وكانت تعرضت مدن وبلدات ريف حلب الشمالي أبرزها “مدينة تل رفعت” لهجمة عسكرية كبيرة من قبل قوات قسد على رأسها جيش الثوار في شهر شباط من عام 2016 إبان تقدم قوات الأسد والميليشيات الشيعية لبلدتي نبل والزهراء، حيث قامت قوات قسد بالسيطرة على البلدات المذكورة بعد اشتباكات مع الجيش الحر، قدمت فيها روسيا دعماً جوياٌ كبيراً لقوات قسد، في حين حظيت ذات القوات بتغطية مدفعية كبيرة من قبل قوات الأسد.

الاشتراك عبر خدمة الاشتراك البريد الإلكتروني المجانية لتلقي الإخطارات عندما تتوفر معلومات جديدة.