مشفى الأمل التخصصي للأطفال والنسائية في ناحية الغندورة بريف حلب الشرقي 

قسم العيادات الخارجية_في مشفى الأمل التخصصي بناحية الغندورة

خدمات
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

   مشفى الأمل التخصصي للأطفال والنسائية في ناحية الغندورة بريف حلب الشرقي 


خاص: وكالة الفرات للأنباء

إعداد وتصوير: ميلاد الشهابي

تحرير: ilhan7t

ريف حلب الشرقي-الغندورة




ناحية الغندورة: تتبع إداريّاً لمحافظة حلب منطقة جرابلس ومركزها بلدة الغندورة وتقع بريف حلب الشرقي، وهي كباقي معظم المناطق السورية التي كانت تعاني من التهميش وقلة الخدمات الأساسية المقدمة في عهد نظام الاسد. 


وفي منتصف عام 2012 سيطرت فصائل الجيش السوري الحر على البلدة بعد مواجهات مع قوات النظام انتهت بطرده من البلدة،إلا أن سيطرة فصائل الجيش الحر لم تدم طويلا على البلدة،مع ظهور تنظيم داعش الارهابي والذي سيطر على البلدة مطلع عام 2014.

ومع انطلاق عملية درع الفرات التي خاضها الجيش الحر وبدعم من الجيش التركي والتي انتهت باستعادة مناطق واسعة بريفي حلب الشمالي والشرقي من قبضة تنظيم داعش الارهابي، تمكن الثوار من خلالها تحرير ناحية  الغندورة وذلك في  05‏/09‏/2016.

وبعد عملية درع الفرات دخلت المنطقة حقبة جديدة من النهوض بالواقع الخدمي،وكانت البداية بتفعيل دور المؤسسات المدنية وتشكيل المجالس المحلية ومنظمات المجتمع المدني.


وتم التركيز على تفعيل الخدمات الاساسية لأهالي البلدةوأطلق المجلس المحلي لبلدة الغندورة والذي يتبع للمجلس الأم جرابلس العديد من المشاريع الخدمية، وقد شهدت بلدة الغندوزة افتتاح مركز صحي و إنشاء مركز للدفاع المدني و مركز قوة أمن داخلي " جهاز قوات الشرطة والأمن العام الوطني " وإعادة تشغيل الأفران و تسهيل عمل المشاريع الخاصة و إعادة إحياء العملية التعليمية من خلال إعادة ترميم  المدارس ضمن البلدة بدعم من الحكومة التركية ومنظمات المجتمع المدني.


ومؤخراً تم إنشاء مشفى الأمل التخصصي للأطفال و النسائية من قبل "منظمة الأطباء المستقلين"وجرى افتتاح مشفى الأمل التخصصي  في الغندورة بعد تزويده  بأحدث المعدات والتجهيزات الطبية من أجل تقديم الخدمات للأهالي وبشكل مجاني.
ويعتبر المشفى أحد أهم الخدمات الاساسية التي يقدمها للمواطنين والذي يوفر العلاج للأطفال و النساء  بالمنطقة.

66378756 8715 47b1 9150 7c4655c7fb42
يقول الدكتور:حاتم قناص مدير مشفى "الأمل التخصصي"مشفى الأمل هو أول مشفى تم افتتاحه بالمنطقة التي كانت تعاني من التهميش وقلة الخدمات التي تتعلق بالقطاع الطبي قبل افتتاح المشفى كان الاهالي يضطرون لإسعاف المرضى الى مشافي جرابلس ومنبج وأحيانا يتم إحالتهم للمشافي التركية. 


ويضيف الدكتور حاتم قناص توفير الخدمات الطبية بشكل مجاني يساعد الاهالي على رعاية أطفالهم والمشفى يحتوي على العديد من التخصصات والأقسام أبرزها: 
الحواضن , المخبر , الصيدلية , العناية المشددة , سوء التغذية , غرفة عمليات نسائية , لقاح الأطفال , اسعاف , مخاض , اشعة ,عيادات خارجية تشمل الأطفال و النسائية و الداخلية.
 ويستقبل المشفى كل شهر ما بين 9000 و9500 مريض من المنطقة ومحيطها و نسعى من خلال عمل المشفى أن نرعى جيل الأمل الذي سيبني مستقبلاً أفضل لكل السوريين.

a9e1751e 70fa 4c11 896a e1713df5fc13
ويقول محمد الحمد أحد المقيمين في الغندورة بالنسبة لنا    نشعر بالسعادة عندما يكون هناك اهتمام بتوفير الخدمات الأساسية لسكان المنطقة،وأضاف أن ناحية الغندورة تأوي نازحين ومهجرين من مختلف المناطق السورية ووجود المشفى منح الأمل لسكان وأطفال هذه المنطقة والذين كانوا يعانون في السابق من قلة الخدمات الصحية.

92f2dbd0 a558 45f6 8247 892f2d417a68

يذكر أن ناحية الغندورة قد تضاعف عدد سكانها بعد وصول المهجرين من حلب و حمص و دمشق و انتشار المخيمات المنظمة والعشوائية، كمخيم  زوغرة والذين يأوي مئات العوائل و بعض المخيمات العشوائية المنتشرة في محيط الناحية وهذا الأمر يتطلب توفير الخدمات من المؤسسات والمجالس المحلية بشكل دائم وعاجل.

الاشتراك عبر خدمة الاشتراك البريد الإلكتروني المجانية لتلقي الإخطارات عندما تتوفر معلومات جديدة.