الطائرة الأغلى في التاريخ….والأقوى في العالم… F35 تتحطم في أولى طلعاتها الجوية على أفغانستان

الولايات المتحدة الامريكية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

 الطائرة الأغلى في التاريخ….والأقوى في العالم… F35 تتحطم في أولى طلعاتها الجوية على أفغانستان


تحطمت طائرة شبح إف-35 أميركية بحادث في أثناء مهمة تدريبية شرق الولايات المتحدة، الجمعة 28 سبتمبر/أيلول 2018، بحسب مسؤولين، في حين تم إنقاذ الطيار.


ويعد هذا الحادث هو الأول لهذه الطائرة الأغلى في التاريخ، غداة أولى طلعاتها القتالية بأفغانستان.


وقال مسؤول في وزارة الدفاع، طلب عدم ذكر اسمه، إن الطائرة التابعة لمشاة البحرية «المارينز» تحطمت خارج القاعدة الجوية للمارينز في بوفورت بساوث كارولينا
وأكد المسؤول: «لقد تحطمت تماماً».


وأشار مكتب شرطة بوفورت إلى إخراج الطيار سالماً، ويجري حالياً تقييم وضعه الصحي.


وتبلغ تكلفة كل طائرة من هذا الطراز نحو 100 مليون دولار.


والخميس 27 سبتمبر/أيلول 2018، نفذت طائرات الشبح إف-35 الأميركية أولى طلعاتها القتالية في ولاية قندهار بأفغانستان، استهدفت مواقع لحركة طالبان، بمشاركة أكثر من طائرة أقلعت من سفينة الهجوم البرمائية «يو إس إس أسيكس».


يشار الى أن طائرة F35 مزوَّدة بتكنولوجيا خفية تجعل أجهزة الرادار عاجزة عن رصدها، وتفوق سرعتها سرعة الصوت، وتوفر قدرات الدعم الجوي اللصيق، وتتميز برشاقة في التحليق، وأجهزة استشعار كثيفة تزود الطيارين بقدر لا مثيل له من المعلومات الا أن كل هذه المزايا لم تشفع لتحطمها.
وتسلمت تركيا الدفعة الأولى من مقاتلات F-35، رغم محاولة مجلس الشيوخ الأميركي عرقلة هذه الصفقة؛ بسبب رغبة تركيا المستمرة في الحصول على منظومة «إس-400» الروسية.
وعقدت إسرائيل صفقة كبرى للحصول على طائرات الشبح إف-35 الأميركية حيث حصلت على الدفعة الأولى، المكونة من طائرتين، يوم 12 ديسمبر/كانون الأول 2016.

الاشتراك عبر خدمة الاشتراك البريد الإلكتروني المجانية لتلقي الإخطارات عندما تتوفر معلومات جديدة.