طبيب سوري لـ”الغارديان”: سوريا تقف على حافة كارثة غير مسبوقة بسبب “كورونا”     

طبيب سوري لـ”الغارديان”: سوريا تقف على حافة كارثة غير مسبوقة بسبب “كورونا”
وكالة الفرات للأنباء

 

كشف طبيب سوري (لم يفصح عن هويته) لصحيفة “الغارديان” البريطانية، عن خطورة الوضع الكارثي الذي تمر به مناطق سيطرة نظام “الأسد” بسبب التفشي غير المسبوق لجائحة “كورونا”.

 

وقال الطبيب: “أنا أخصائي رعاية صحية في الخطوط الأمامية، وأعمل في مستشفى عام كبير في سوريا، إن أزمة انتشار فيروس كورونا في بلادنا لا يتم الإبلاغ عنها بالشكل الصحيح”، معرباً عن شعوره مع زملائه بـ”العجز”.

 

وأكد أن “المشافي في دمشق وحمص وحلب وبقية المدن تعاني من ازدحام شديد ونقص في المعدات البسيطة للتعامل مع وباء ينتشر على نحو واسع وبسبب الحرب الطويلة والتخطيط الفقير وسوء الإدارة”.

 

وتحدث عن ازدياد مضطرد في أعداد المصابين والموتى بسبب فيروس “كورونا”، وبشكل أكبر من الأرقام التي تنشرها حكومة النظام أو منظمة الصحة العالمية.

 

وأوضح أن مستشفيات حلب لم يعد لديها أكياس للف الموتى، بينما تتم “معالجة المرضى في غرف وسخة بدون أدوية كافية ومعدات قليلة لحماية الكادر الطبي”.

 

وأضاف أن “الممرضين والأطباء يعانون من نقص خطير في المعدات الطبية وأجهزة الحماية الشخصية ومعدات الفحص”، بينما طلبت إدارات المشافي من العاملين شراء الملابس الواقية على نفقتهم الخاصة.

 

وأشار الطبيب السوري إلى أن العاملين في المجال الصحي “يخافون من الحديث أو التعبير علناً عن مواقفهم، خاصة أن المرافقين الحكوميين يراقبون ما يقولونه ويكتبونه على منصات التواصل الاجتماعي”.

 

وأكد أن إخفاء الرقم الحقيقي للإصابات والوفيات سيؤدي ببساطة إلى خسائر أخرى في الحياة، داعياً مكتب منظمة الصحة العالمية في سوريا وحكومة النظام إلى الالتزام بالشفافية في الكشف عن الإصابات الحقيقية.

 

وقال إن نائب مدير هيئة الصحة في دمشق، قدّر أن العدد الحقيقي لحالات “كورونا” يصل إلى 112500 إصابة في العاصفة دمشق وحدها، لافتاً إلى وجود مئات الوفيات غير المؤكدة المرتبطة بفيروس كورونا كل يوم.

 

وكانت وزارة الصحة في حكومة نظام “الأسد” قد أعلنت يوم أمس الاثنين، عن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس “كورونا” إلى 2293 بعد اكتشاف 76 إصابة جديدة، وارتفاع عدد الفيات إلى92 بعد تسجيل 3 حالات وفاة جديدة.

اترك رد

.لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني الحقول المطلوبة محددة *


معلومات عنا

تأسست وكالة الفرات للأنباء في عام 2017. أسسها طلاب ناشطون من جامعة حلب. تقدم وكالة الأنباء الفرات أدق الأخبار مع المراسلين المتطوعين في جميع مناطق سوريا.


اتصل بنا

اتصل بنا في أي وقت



آخر المشاركات