على وقع الأزمة الاقتصادية الخانقة.. “الأسد” يطيح برئيس حكومته

على وقع الأزمة الاقتصادية الخانقة.. “الأسد” يطيح برئيس حكومته
وكالة الفرات للأنباء

أطاح رئيس النظام السوري “بشار الأسد”، الخميس 11حزيران، برئيس الحكومة “عماد خميس” وأعفاه من منصبه في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة، وكلّف “حسين عرنوس” بمنصب رئيس الوزراء إضافة إلى مهامه كـ”وزير للموارد المائية”، واستمرار الحكومة بأعمالها لحين انتخاب “مجلس الشعب” الجديد.

ويأتي قرار “الأسد” في ظل أزمة اقتصادية تعصف بحكومة النظام، على وقع انهيار غير مسبوق لليرة السورية، وانعكاس ذلك بشكل مباشر على الأوضاع المعيشية في سوريا.

وفي ظل الأزمة الحالية شن أعضاء مجلس الشعب خلال الأيام القليلة الماضية هجوماً لاذعاً على أداء حكومة “خميس” وتحميلها أسباب فشل إدارة الأزمة الاقتصادية وارتفاع الأسعار في مناطق سيطرة النظام، مطالبين حكومته بتحمل مسؤولياتها بحماية المواطن ولقمة عيشه.

وكانت واشنطن قد توعدت عبر منشور على صفحة السفارة الأمريكية في دمشق على “الفيس بوك”، بمواصلة العقوبات على نظام “الأسد” إلى حين قبوله بحل سياسي وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي 2245، وقالت واشنطن إن الأسد يهدر عشرات المليارات لتمويل “حربه العبثية على الشعب السوري”.

وشهدت مناطق سيطرة النظام موجة من الاحتجاجات الشعبية وإغلاق المحال التجارية خلال الأيام الماضية في العاصمة دمشق وريفها، وامتدت إلى السويداء ودرعا وحلب، نتيجة تهاوي قيمة الليرة السورية إلى مستويات غير مسبوقة، وسط ترجيحات بانخفاضها إلى مستويات كبيرة مع اقتراب دخول قانون “قيصر” حيز التنفيذ في وقت لاحق منتصف الشهر الجاري.

جدير بالذكر أن رجل الأعمال المعارض “فراس طلاس” ونجل وزير الدفاع الأسبق، كان قد كشف في وقت سابق عن خطة “الأسد” لإخماد المظاهرات الغاضبة بين الموالين في مناطقه، مشيراً إلى أن أجهزة النظام الأمنية تُحضّر لمظاهرات في المدن السورية ستطالب بإسقاط الحكومة ومحاسبة الفاسدين، مؤكداً بأن “الأسد” سيقوم بتغيير الحكومة، والقيام بحملة اعتقالات كبيرة تطال رجال الأعمال ممن كونوا ثروات في السنوات الأخيرة، للتغطية على فشله في إدارة البلاد.

اترك رد

.لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني الحقول المطلوبة محددة *


معلومات عنا

تأسست وكالة الفرات للأنباء في عام 2017. أسسها طلاب ناشطون من جامعة حلب. تقدم وكالة الأنباء الفرات أدق الأخبار مع المراسلين المتطوعين في جميع مناطق سوريا.


اتصل بنا

اتصل بنا في أي وقت



آخر المشاركات