مفوضية حقوق الإنسان تدعو الدول لمساعدة رعاياها العالقين في مخيمات ميليشيا “PKK/YPG” شمال شرقي سوريا

مفوضية حقوق الإنسان تدعو الدول لمساعدة رعاياها العالقين في مخيمات ميليشيا “PKK/YPG” شمال شرقي سوريا
وكالة الفرات للأنباء

 

أعربت مفوضية حقوق الإنسان عن قلقها العميق إزاء أوضاع عشرات الآلاف من الأطفال والنساء الذين ينتمون لدول مختلفة، ممن يطلق عليهم “رعايا الدول الثالثة” والمحتجزين في مخيمات بمناطق يحتلها تنظيم “PKK/YPG” الإرهابي، شمال شرقي سوريا.

 

جاء ذلك في بيان لمفوّضة الأمم المتّحدة السامية لحقوق الإنسان “ميشيل باشيليت”، الإثنين 22 حزيران، حول الأوضاع في المخيمات المزدحمة التي تضم عوائل مسحلي تنظيم “داعش” الإرهابي.

 

وقالت “باشيليت”: عندما يعود الناس إلى ديارهم يمكن للدول أن تمضي قدماً في إجراءات إعادة التأهيل وإعادة الإدماج، والتحقيق ومحاكمة أولئك الذين توجد ضدهم أدلة كافية على السلوك الإجرامي إذا لزم الأمر.

 

و حثت “باشيليت”، الدول التي ينتمي إليها هؤلاء المحتجزين، إلى اتخاذ إجراءات عاجلة من أجل رعاياها الذين يقبعون تحت خطر فيروس “كورونا” في ظل محدودية المساعدات الإنسانية في المخيمات.

 

وأشارت إلى وقوع انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في تلك المخيمات التي تحتجز نحو 85 ألف طفل من أكثر من 60 دولة، 8 آلاف من هؤلاء الأطفال مواطنو دول أخرى غير سوريا والعراق، تشمل العنف الجنسي تجاه نساء وفتيات وحتى الأطفال الذكور، بالإضافة إلى حدوث انتهاكات مثل الاتجار بالبشر أو التزويج القسري أو الاستعباد الجنسي.

 

ولفتت إلى تردي الوضع الإنساني الذي يعيش فيه هؤلاء الأطفال والنساء، إلى جانب نحو 90 ألف مواطن عراقي وسوري في مخيمي “الهول” و”روج” في المنطقة.

 

وأشارت المسؤولة الأممية إلى أنه لايسمح لمواطني الدول الثالثة بمغادرة المخيمات، حتى لو كانوا غير محتجزين رسمياً ولا يواجهون تهماً جنائية بسوريا وحرمانهم من الخدمات.

 

كما دعت المجتمع الدولي إلى بذل كافة الجهود للدفاع عن حقوق السوريين والعراقيين إلى جانب “رعايا الدول الثالثة” العالقين في تلك المخيمات، وإعطائهم الفرصة للعودة بأمان إلى ديارهم، وإعادة التأهيل والإدماج مع الاحترام الكامل لحقوقهم الإنسانية وضمان المحاكمة العادلة إذا لزم الأمر

اترك رد

.لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني الحقول المطلوبة محددة *


معلومات عنا

تأسست وكالة الفرات للأنباء في عام 2017. أسسها طلاب ناشطون من جامعة حلب. تقدم وكالة الأنباء الفرات أدق الأخبار مع المراسلين المتطوعين في جميع مناطق سوريا.


اتصل بنا

اتصل بنا في أي وقت



آخر المشاركات