واشنطن: نظام “الأسد” وحلفائه يحولون المساعدات الإنسانية إلى سلاح حرب

واشنطن: نظام “الأسد” وحلفائه يحولون المساعدات الإنسانية إلى سلاح حرب
وكالة الفرات للأنباء

دعت مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة “كيلي كرافت” المجتمع الدولي إلى التحرك لإنقاذ المدنيين في سوريا، بعد فشل نظام “الأسد” وحلفائه في الإلتزام بمسؤولياتهم الأساسية، وتحويل المساعدات الإنسانية إلى سلاح حرب منذ نحو عشر سنوات.

 

وطالبت “كرافت” خلال اجتماع لأعضاء مجلس الأمن الدولي عبر دائرة تلفزيونية، أمس الإثنين، بتمديد العمل بآلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود لمدة 12 شهراً، والتي سينتهي تفويضها بعد 11 يوماً، وإعادة فتح معبر “اليعربية” الحدودي مع العراق للسماح بدخول المساعدات إلى شمال شرقي سوريا.

 

وأشارت إلى “الحاجة الملحة لإيصال المساعدات إلى سوريا عبر الحدود، بطريقة أكثر انتظاماً وحيادية، ولا تستند إلى نزوات النظام المجرم في دمشق”، في ظل الفجوة بين الحاجة للمساعدات وما يوافق النظام على مروره.

 

ولفتت إلى أن النظام عرقل وصول قوافل المساعدات إلى شمال شرقي سوريا منذ شهر كانون الثاني الماضي، ما يؤكد أهمية إعادة فتح معبر “اليعربية”.

 

وأكدت المندوبة الأمريكية أن قانون “قيصر” لا يستهدف الغذاء والأدوية، مشددة على أنه يركز على المعاملات المهمة التي تدعم نظام “الأسد” أو من يتصرفون نيابة عنه.

 

وطالبت أعضاء المجلس بـ”تنفيذ الالتزام الأخلاقي تجاه السوريين وعدم المساومة على حياتهم وصحتهم، وضمان بقائهم على قيد الحياة، من خلال تمديد آلية إيصال المساعدات عبر الحدود، وإلى مواجهة روسيا في المجلس، والتي تعمل على حماية مصالحها السياسية والعسكرية في المنطقة فقط”.

 

واعتمد مجلس الأمن في 11 كانون الثاني الماضي، القرار رقم 2504 الذي يقضي بتمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، عبر معبري “باب السلام” و”باب الهوى” في تركيا لمدة 6 أشهر.

 

وكانت روسيا والصين استخدمتا في كانون الأول الماضي حق النقض “الفيتو” في مجلس الأمن ضد مشروع يسمح باستخدام 3 نقاط لعبور المساعدات إلى سوريا، وبعد مفاوضات طويلة وافقتا على نقطتين ولمدة 6 أشهر تنتهي مطلع تموز القادم.

اترك رد

.لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني الحقول المطلوبة محددة *


معلومات عنا

تأسست وكالة الفرات للأنباء في عام 2017. أسسها طلاب ناشطون من جامعة حلب. تقدم وكالة الأنباء الفرات أدق الأخبار مع المراسلين المتطوعين في جميع مناطق سوريا.


اتصل بنا

اتصل بنا في أي وقت



آخر المشاركات