اتحاد غرف التجارة والبورصة التركية يطلق مشروع الأيدي الماهرة لتشغيل 3000 سوري في 12 ولاية تركية 

ملفات خاصة
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

اتحاد غرف التجارة والبورصة التركية يطلق مشروع الأيدي الماهرة لتشغيل 3000 سوري في 12 ولاية تركية  


وكالة الفرات للأنباء

ترجمة وتحرير: ibrahim Alo




اطلق اتحاد غرف التجارة والبورصة التركية بالتعاون مع دائرة الأبحاث الاقتصادية ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل التركية بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي مشروع "الأيدي الماهرة" لتوظيف 3000 سوري في 12 ولاية تركية. 


ويهدف المشروع الى جانب توفير فرص عمل للسوريين في تركيا الى رفع كفاءاتهم وزجهم في سوق العمل التركية. 


وقد استضافت غرفة تجارة قيصري اجتماعا عقد من اجل تقييم ودراسة مشروع "الأيدي الماهرة، وتقديم رؤية شاملة للمشروع بحضور اتحاد غرف التجارة والبورصات التركية، وتم خلال الاجتماع عرض فيديو تعريفي للمشروع. 

وستشرف وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل التركية على المشروع الذي سينفذ من قبل اتحاد غرف التجارة والبورصة التركية ودائرة الأبحاث الاقتصادية التركية وبتمويل من الاتحاد الاوروبي. 


وستشمل خطوات المشروع تحديد القدرات المهنية لـ30 ألف سوري، في حين سوف يعمل البرنامج على توظيف 3 آلاف منهم.


وسيشجع البرنامج الشركات على توظيف السوريين، حيث سيشمل 12 ولاية تركية وهي الولايات الأكتر استضافة للسوريين: "أضنة غازي، عينتاب، مرسين شانلي أورفا، أزمير، اسطنبول، هاتاي، قيصري، بورصة، كلس، قونيا ماردين و مرسين"، وسيكون 65% بالمئة من المستهدفين ضمن المشروع هم سوريين ، و 35% من الأتراك حتى يصل إلى 20 ألف شخص.

المشروع سيستغرق عامين وسيستهدف  30 الف شخص  من اصحاب المهارات والكفاءات المهنية، وسيتم اختيار 20 ألف شخص من هؤلاء في امتحانات التأهيل المهني وسيتم اعتماد 15 ألف شخص، وسيتم توظيف 3 آلاف شخص من بين الأشخاص المعتمدين، بالإضافة إلى ذلك ، سيستفيد الفي شخص من دورات تعليم اللغة التركية.

ومن جانبها قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل التركية السيدة "زهرة زومروت سلجوق" ان تركيا تستضيف على اراضيها قرابة 4 مليون لاجئ سوريوأضافت ان مشروع "الأيدي الماهرة" احد الخطوات الهامة نحو تحقيق تنمية اقتصادية وسيقدم مساهمة كبيرة في تنمية الاقتصاد التركي. 


وبدوره ذكر رئيس وفد الاتحاد الأوروبي الى تركيا السفير "كريستيان بيرغر" في الاجتماع الذي عقده في تشرين الثاني الماضي، ان هناك 4 ملايين لاجئ مسجل في تركيا،ومليوني لاجئ منهم ضمن سن العمل.

الاشتراك عبر خدمة الاشتراك البريد الإلكتروني المجانية لتلقي الإخطارات عندما تتوفر معلومات جديدة.