سوريا
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

 في الحرب المستعرة بينهما على النفوذ قصف روسي يستهدف معابر نهرية خاضعة لسيطرة ميليشيات إيرانية في ديرالزور


وكالة الفرات للأنباء




 كشف مصدر سوري مطلع ، اليوم الأربعاء، لـموقع (باسنيوز) عن وجود «خلافات كبيرة» بين الروس والإيرانيين في مختلف المناطق السورية وصلت إلى مرحلة « الصدام العسكري» بين الطرفين ، في جزء منه جراء الضغوط الأمريكية والإسرائيلية على موسكو.


المصدر السوري المطلع الذي فضّل عدم الإفصاح عن هويته ، قال لـ(باسنيوز) انه بالاضافة للاشتباكات العنيفة بين الفرقة الرابعة المدعومة إيرانيا والفيلق الخامس التابع للروس في سهل الغاب بريف حماة  في وسط البلاد ، في 19 يناير/ كانون الثاني الماضي " قامت القوات الروسية  قبل أسبوع أيضا بقصف المعابر على نهر الفرات في ديرالزور التي كانت تحت سيطرة ميليشيات إيران

كما أرسلت دبابات وأسلحة ثقيلة من قاعدة حميميم في الساحل السوري إلى الفيلق الخامس وقوات النمر في منطقة البوكمال بريف دير الزور الشرقي على الحدود العراقية حيث تنتشر الميليشيات المدعومة إيرانيا هناك».


موضحاً ، ان المواقف الروسية الاخيرة في سوريا ، دفعت برئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، حشمت الله فلاحت بيشه الى شن هجوم على الروس عبر تصريحات قال فيها ، أن الروس يتعاونون مع إسرائيل ضد بلاده ، وأنهم منعوا تشغيل منظومة صواريخ إس 300 عندما قامت اسرائيل بقصف مواقع الميليشيات الإيرانية .


وأشار المصدر إلى أن تصريحات اخرى لاحقة لأمين عام مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني بأن بلاده اتخذت إجراءات رادعة خاصة للرد على الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا "  تأتي في إطار الرد على الروس والإسرائيليين معا ".


مؤكداً ، أن « كل هذا الشد والجذب بين الروس والإيرانيين في سوريا سببه الرئيسي الضغوط الأمريكية والإسرائيلية والأوروبية على موسكو»،  مشيرا إلى أن« الأمريكان  أبلغوا الروس رسميا إذا لم تقوموا بإخراج الإيرانيين من البلاد لن نسمح بتمرير سياساتكم في سوريا بسهولة وسنقوم بإجراءات حازمة ضد النظام" .


وأردف المصدر ، بالقول : « لذلك قامت واشنطن بتشريع قانون قيصر للعقوبات الاقتصادية على سوريا » ، موضحا أن «هذا القانون سيمنع أي استفادة روسية من النفط والغاز السوري أو استفادة تجارية بين الطرفين».

الاشتراك عبر خدمة الاشتراك البريد الإلكتروني المجانية لتلقي الإخطارات عندما تتوفر معلومات جديدة.