سوريا
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

هذا ابرز ماجاء في البيان الختامي لقمة أنقرة الثلاثية حول سوريا


وكالة الفرات للأنباء



عقدت اليوم الأثنين 16 أيلول 2019 في العاصمة التركية أنقرة ، القمة الثلاثية حول سوريا والتي جمعت كلا من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني. 


وشدد البيان الختامي للقمة على رفض قادة الدول الثلاث محاولة خلق أي وقائع جديدة ميدانياً، تحت ذريعة مكافحة الإرهاب في سوريا.
وأكد البيان على عدم إمكانية حل الأزمة السورية بالوسائل العسكرية، وضرورة حل الصراع من خلال العملية السياسية، التي يقودها السوريون برعاية الأمم المتحدة.


وقال الرئيس التركي أردوغان خلال القمة : اتخذنا قرارات هامة من شأنها إنعاش آمال الحل السياسي في سوريا وأكدنا على الحاجة لاتخاذ تدابير ملموسة من أجل حماية المدنيين وأمن الطواقم العسكرية للدول الضامنة في الميدان. 
مؤكدا ان بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي إزاء مأساة جديدة لأكثر من 4 ملايين شخص متواجدين على طول حدودها،مشيرا في الوقت ذاته أن بلاده ستجفف مستنقع الإرهاب شرقي نهر الفرات وستنقل الجهود في مكافحة الإرهاب إلى مرحلة جديدة. 


ومن جانبه قال الرئيس الروسي بوتين، إن بلاده وضعت مع تركيا وإيران أساس الحل الدائم في سوريا، مؤكدا أن مسار أستانة حول سوريا، بضمانة روسيا وتركيا وإيران، يعد الآلية الأكثر فعالية التي تساهم في عملية إيجاد حل بسوريا.
وأعرب بوتين عن "قلقه" من الوضع في منطقة خفض التصعيد في إدلب وشمال شرق سوريا، مشيرا الى ضرورة حل المشاكل الأمنية شرقي الفرات استنادا إلى مبدأ وحدة الأراضي السورية. 


وبدوره وصف الرئيس الإيراني حسن روحاني الوجود العسكري الأمريكي في سوريا بـ "الغير المشروع"، داعيًا واشنطن إلى سحب قواتها من سوريا،ولفت الى أن بلاده واثقة من أن الأزمة السورية لا يمكن حلها إلا بالوسائل السياسية وأن ذلك سيحدث بمشاركة الشعب السوري.

الاشتراك عبر خدمة الاشتراك البريد الإلكتروني المجانية لتلقي الإخطارات عندما تتوفر معلومات جديدة.