عربة الفهد في أول اختبار لها - عفرين

الجيش السوري الحر
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

تعرف على المواصفات الفنية والتكتيكية لعربة الفهد التي أنتجتها فرقة الحمزة بإمكانيات محلية ؟


وكالة الفرات للأنباء



في خطوة تهدف للإفلات من قبضة حظر السلاح المفروض على الفصائل الثورية من قبل الأطراف الدولية ولإحداث نوع من التوازن في المعدات العسكرية مع نظام الأسد والتنظيمات الإرهابية الأخرى المتواجدة على الأرض السورية والتي تحظى بدعم دولي بمختلف أنواع الأسلحة والمتربصة بالمناطق المحررة. 


اتجهت فرقة "الحمزة" التابعة للجيش الوطني منذ انتهاء عملية درع الفرات الى جمع الكوادر الفنية والمهنية والخبرات في المجال العسكري ، وقد اولت اهمية خاصة لمجال التصنيع الحربي المحلي وذلك من خلال احداث مصنع لصيانة العتاد الحربي وتجهيزه بكافة المستلزمات،ويتبع المصنع لقسم الشؤون الفنية والآليات في الفرقة. 


ووفقاً لبعض القادة العسكريين في الفرقة فإنه من خلال المعارك التي خاضتها الفرقة تم توسيع ورشة صيانة وتجهيز السلاح لتخطو خطوة باتجاه الأمام في مجال التصنيع الدفاعي الوطني من خلال زيادة الدعم للتصنيع المحلي ورفده بالكوادر المناسبة من ذوي الاختصاص والخبرات الفنية،وتم وضع خطة لانتاج ناقلة جند مصفحة تحاكي نموذج العربات التركية. 


استمر العمل في المشروع لقرابة عام وسخرت كافة الامكانيات والطاقات من اجل المشروع الذي تكلل بالنجاح بالاعلان عن انتاج أول عربة ناقلة للجند قتالية مصفحة في الجيش الوطني بإمكانيات محلية. 
وقد أزيل الستار عن العربة المصفحة التي أنتجتها فرقة الحمزة التابعة للجيش الوطني بإمكاناتها المحلية قبل عدة أيام وهي تشبه في شكلها وتصميمها العربات التركية. 


وتتمتع العربة المصفحة الجديدة بقابليتها للمناورة، كما يكسبها تصفيحها الجيد ونظام الرؤية الخارجي، قدرة جيدة على الحركة في كافة الظروف الجوبة، حتى في الأراضي الوعرة.
وتحمل العربة المدرعة الجديدة متعددة المهام اسم "الفهد"، وقد تسلمت إدارة الفرقة أول نسخة مصنعة منها رسميا،وقد نفذت العربة أولى مناوراتها اليوم الأثنين 8 تموز 2019،في قرية الباسوطة بريف عفرين،وستستخدم عربة "الفهد" في العمليات القتالية وفي الدوريات. 

4d4d5951 599b 40ba 95de cc5b07dee953
ويبلغ وزن العربة 8 طن ، بطول 6 أمتار وعرض مترين بينما يبلغ ارتفاعها 3 متر.

وتتمتع العربة بحماية من الألغام الخفيفة والمتفجرات يدوية الصنع، ولديها قدرة عالية على الحركة، ومجهزة بمحرك دفع رباعي قوي.
ومن الممكن تجهيز عربة "الفهد" بأنواع مختلفة من المعدات، وفقا للغرض الذي ستستخدم من أجله.

وتتسع العربة لطاقم مكون من 10 أشخاص، وتتحرك بسرعة تصل إلى 80 كيلومترا في الساعة للطرق السهلية و30 كيلومتر للطرق الوعرة. 


والعربة مجهزة بنظام سلاح يمكن التحكم به عن بعد، ونظام مركزي، ونظام لإطفاء الحرائق، وآلية تكييف الهواء، ومزودة بكاميرات ليلية ونهارية مربوطة بشاشة عرض بدقة عالية،ومنظومة اتصال متطورة للتواصل خلال المعارك، كما تحوي باب خلفي هيدروليك، و7 فتحات اطلاق نار جانبية،سماكة التصفيح 1.5سم لكامل العربة بحديد معالج وفولاذ،الزجاج الامامي وفتحات النوافذ مضادة للرصاص، بالاضافة الى شبك فولاذي امامي وجانبي لزيادة المقاومة ضد القذائف الصاروخية وقذائف ار بي جي. 
العربة مجهزة برشاش M2 عيار 12.5 بتحكم آلي وحركة دورانية 360 درجة وتذخير كامل بالاضافة لثلاثة صناديق احتياطية.

29918b35 a6f5 4f0d af0f 2bf7465b5ba1

الاشتراك عبر خدمة الاشتراك البريد الإلكتروني المجانية لتلقي الإخطارات عندما تتوفر معلومات جديدة.