فعاليات
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

 برعاية تركية....مديريات التربية في مناظق درع الفرات ستفتتح مراكز تأهيلية لذوي الاحتياجات الخاصة


وكالة الفرات للأنباء

إعداد:أحمد الأحمد



قام المكتب التعليمي في المجلس المحلي لمدينة قباسين وريفها بالتعاون مع مركز الدراسات والتوجيه بغازي عينتاب شاهين بيه بإجراء اختبار لتحديد مستوى الإعاقة الذهنية لدى الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس قباسين وريفها وذلك تمهيداً لافتتاح مراكز تأهيل وتعليم تناسب الأطفال من ذوي الإعاقة الذهنية في مناطق الشمال السوري.

7d93c67a 7284 48be 9682 090f54996700
وفي حال توفر 20 حالة مرضية من الطلاب في كل منطقة فسيتم افتتاح مركز بها، ويعتبر إنجاز هذا المشروع المهم خطوة إيجابية تساهم بمساعدة الأطفال وإعادة الأمل لهم وتوفير بيئة خاصة ومناسبة توفق احتياجاتهم وتساعدهم على الاندماج والتأقلم في المجتمع.


وسيتم توزيع كل 10 طلاب من ذوي الإعاقة الذهنية على غرفة صفية نموذجية وسيتم فرز معلمين اختصاص إرشاد نفسي للتعامل مع هذه الحالات المرضية.   

2702e839 cb42 4509 b076 2d7251db5cbd
وتعرف الإعاقة الذهنية بأنها حالة من تأخّر نموّ العقل، أو عدم اكتمال نموّ الدماغ أثناء فترة نموّ الطفل، من مرحلة وجوده في الرحم، إلى مرحلة ما بعد الولادة، وبلوغه عمر الخمس سنوات، ممّا يُؤدّي إلى وجود اضطراباتٍ معيّنة في الوظائف الطبيعيّة، والحياتيّة للطفل، وهي بالمُحصّلة تؤثّر بشكلٍ كبيرٍ على مستوى الإدراك، والذكاء، والاستيعاب، واللغة، والنطق، والحركة، وبطء التعلّم لدى الطفل المصاب بهذه الحالة.


وتختلف طرق تدريس ذوي الإعاقة العقلية منها الحوار والنقاش والحث اللفظي والتمثيل وطرق المحاكاة والنمذجة والحث اللفظي والتعلم باللعب والخبرة المباشرة والقصص فكل حالة مرضية تحتاج لطريقة تدريس تناسبها.


وقد انتشرت بالفترات الأخيرة مثل هذه الأمراض منها سببها وراثي ومنها بسبب ظروف الحرب من القصف والتهجير والحصار ونقص الرعاية الصحية والغذاء للأمهات والأطفال.

الاشتراك عبر خدمة الاشتراك البريد الإلكتروني المجانية لتلقي الإخطارات عندما تتوفر معلومات جديدة.