Uncategorised
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

 مجلة تركية تنظم ندوة حوارية في المركز الثقافي بمدينة الراعي حول اهمية دور المجلات المطبوعة في نشر الثقافة(صور+فيديو)



خاص: وكالة الفرات للأنباء

إعدادوترجمة: ibrahim Alo

تصوير: فياض محمد

ريف حلب الشمالي-الراعي




لعبت المجلات المطبوعة خلال القرن الماضي، دوراً كبيراً في نشر الثقافة والتعريف بها ونقلها إلى الجماهير الواسعة من القراء والمتابعين والمحبين، أما في الوقت الراهن فإن  المجلات المطبوعة تغيب بشكل كبير ولم تعد تلقى رواجا كسابق عهدها في ظل العصر الرقمي وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي. 


نظمت مجلة AyarsIz التركية اليوم السبت 2/آذار/2019 ندوة حوارية بعنوان "اهمية دور المجلات المطبوعة في نشر الثقافة وأبرز تحدياتها في العصر الرقمي.. بالتعاون مع جمعية قورت آر التركية kurt-ar وذلك في مركز الشهيد موسى أوزالقان الثقافي في مدينة الراعي بريف حلب الشمالي. 

شارك في الندوة الحوارية عدد من الكتاب الاتراك والإعلاميبن والمدرسين والمدرسات في المنطقة، بالإضافة إلى مسؤول التربية والتعليم في مدينة الراعي الاستاذ "علي رضا".


وقدم كتاب مجلة Ayarsis التركية خلال الندوة استعراضا تاريخيا لدور المجلات المطبوعة واهميتها في نشر الثقافة والتطورات التي شهدتها خلال العقود الماضية ولاسيما في العهد العثماني وحرب الاستقلال.  

a2cdabc8 8eef 46e8 a76e 2edd95386410


وفي تصريح خاص لوكالة الفرات للأنباء قال رئيس مجلة Ayarsis التركية "راغب أورال"، نحن سعداء جدا بزيارة المناطق المحررة ، وهذا جزء من نشاطات المجلة، والهدف منها تقوية العلاقات بين المجلة والاتحادات والمؤسسات الاعلامية في المنطقة ونحن نحرص على تقوية هذه العلاقات لتحقيق اهداف مشتركة من خلال هذا التعاون.


واضاف "راغب أورال" إننا نهدف من زيارتنا هذه إلى تعميق تعاوننا مع الكتاب والصحفيين، وللتحاور مع زملائنا في المركز الثقافي بمدينة الراعي حول آفاق التعاون المستقبلي في هذا الصدد. 


واشار رئيس مجلة Ayarsiz ان الاعلام هو جزء من الحياة وهو يعكس حياة المجتمعات ويلعب دورا هاما في نشر الثقافة. 


ومن جانبها دعت رئيسة التحرير في المجلة "عائشة جول"الى اتخاذ خطوات من شأنها ان تشجع على الكتابة مبدية استعدادها على تقديم الدعم في هذا الصدد ومشيرة الى ان الحروب غالبا ما تكون بيئة خصبة لنبوغ شعراء وكتاب. 


وبدوره تعهد مدير المركز الثقافي بمدينة الراعي السيد "شاغري"، بإحداث مكتبة ومجلة في المركز الثقافي ضمن مشروع جديد في الأيام القادمة يهدف إلى تشجيع القراءة في المنطقة وتعميق الوعي الثقافي، بالاضافة الى نشر نصوص ومقالات إبداعية وفكرية في المجلة.