الدول الاخرى
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

إيران.. الإعلان عن مشروع سكة حديدية تربط ميناء الخميني بميناء اللاذقية عبر الأراضي العراقية


وكالة الفرات للأنباء



أعلنت إيران اليوم الأربعاء 3 تموز 2019، عن مشروع سكك حديدية يهدف إلى ربط ميناء " الخميني" الإيراني بميناء اللاذقية السوري عبر البصرة العراقية.


وقال مدير السكك الحديدية الإيرانية سعيد رسولي، إن مشروع ربط مدينتي شلمجة الإيرانية والبصرة العراقية بطول 32 كيلومترا سيبدأ بعد ثلاثة أشهر بتنفيذ وتمويل إيراني، على أن يتم بعد ذلك ربط شلمجة بميناء "الخميني" وربط البصرة بميناء اللاذقية على البحر الأبيض المتوسط.


ومن جانبه قال مدير المؤسسة العامة للسكك الحديدية التابعة لنظام الأسد نجيب الفارس، إن المشروع يسهم في تعزيز العلاقات التجارية بين سوريا وإيران والعراق.


وبدوره قال جواد كاظم، مدير الشركة العراقية لخطوط سكك الحديد، بأن المشروع حدودي وهام بالنسبة للعراق، لكنه دعا الشركة الإيرانية لخطوط سكك الحديد إلى التشاور مع بغداد قبل أن توقع الحكومة عقد تنفيذ المشروع مع مؤسسة "بنياد المستضعفين" الإيرانية.
وبين كاظم أن العراق كان في السابق قد وقع عقودا لتنفيذ مشاريع مع شركات إيرانية، إلا أنها تأخرت في تنفيذ تعهداتها، مؤكدا أن بلاده تريد تنفيذ المشروع على أكمل وجه ومن دون تأخير.


من جانبه أشار نائب وزير الطرق وبناء المدن الإيراني شهرام آدم نجاد، إن ايران والعراق وسوريا وافقوا على إنشاء ممر للنقل متعدد الأوجه لزيادة التبادل التجاري بين تلك الدول الثلاث، فضلا عن تطوير الشحن عبر السكك الحديد وزيادة الترانزيت وتنمية الاستيراد والتصدير، داعيا العراق إلى الإسراع في وضع الأراضي التي ستمر منها خطوط السكك الحديدية في العراق تحت سيطرة الشركة الإيرانية المقاولة للبدء بتنفيذ المشروع.

الاشتراك عبر خدمة الاشتراك البريد الإلكتروني المجانية لتلقي الإخطارات عندما تتوفر معلومات جديدة.