الدول الاخرى
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

تعرف على المناطق التي تعتزم تركيا نشر منظومة S-400 فيها والمخاوف الأمريكية من اقتناء هذه المنظومة !

 
خاص: وكالة الفرات للأنباء

ترجمة وتحرير:  ibrahim Alo



مع اقتراب موعد تسليم روسيا اول شحنة من صواريخ S- 400 الدفاعية لتركيا، يزداد الخلاف الأمريكي-التركي أكثر فأكثر ويزداد معه الوعيد والتهديد الأمريكي بفرض عقوبات على تركيا بسبب إصرارها ومضيها في شراء منظومة الدفاع الروسية التي تعتبرها واشنطن خطراً على طائراتها. 


وقد أصبح منظومة S- 400 الروسية حديث الصحف التركية وتباينت آراء المحللين الأتراك حول هذه الصفقة بين رافض ومؤيد لها. 
فما هي الأماكن المحتملة لنشر منظومة صواريخ S 400، الروسية داخل الأراضي التركية وما هو الخطر الذي تمثله هذه المنظومة على الدول الأوروبيةوواشنطن؟ وما هي الخيارات المتاحة أمام تركيا في ظل الإصرار على إتمام الصفقة؟ 


ونشرت صحيفة DHA التركية تقريرا مفصلا يوم امس حول الأماكن المحتملة لنشر صواريخ S 400 داخل الأراضي التركية،وذكرت الصحيفة في سياق تقريرها نقلا عن مصادر خاصة انه سيتم نشر البطارية الأولى على الحدود السورية التركية في مقاطعة بيراجيك القريبة من ضريح سليمان شاه الجديد بولاية اورفا التركية.


بينما سيتم نشر البطارية الثانية في شرقي المتوسط وستغطي الشطر التركي لجزيرة قبرص وولاية هاطاي الحدودية كما ستكون رادعا. للتهديدات القادمة من إدلب وحماة واللاذقية. 
ومن جانبه قال قائد أركان الجيش التركي الأسبق الجنرال المتقاعد و الخبير في شؤون الدفاع " إلكر باشبوغ " خلال لقاء تلفزيوني مع قناة HabertürkTV  ”إن منظومة S 400 الروسية سلاح استراتيجي مهم للغاية ،لأنه لو تمّ نصب هذه المنظومة في جنوب تركيا

ستغطي كامل سماء سوريا و كامل سماء العراق وشمال قبرص و جزء من شرق المتوسط ،مضيفا انه لن يكون بمقدور اي طائرة من التحليق في تلك المنطقة الا باذن من تركيا و خاصة اذا اعلنت تركيا تلك المنطقة (من سوريا الى شرق المتوسط) منطقة حظر جوي،وتابع اما اذا تم نصبها في الغرب فستسيطر على سماء بحر ايجه و سماء شرق المتوسط بالكامل .”


وعن المخاوف الأمريكية من إتمام الصفقة الروسية - التركية ، قال "إلكر باشبوغ" 
إن واشنطن تخشى ان تهدد منظومة S-400 أمن مقاتلاتها من طراز إف-35 ، حيث أن روسيا ستتمكن في حال تمت الصفقة من معرفة ما إذا كانت المنظومة ستكتشف طائرات إف 35 الشبح ام لا، إضافة الى فهم تقنية عمل الطائرات المقاتلة  إف-35 الأمريكية، وبالتالي هذا يعني موت مشروع إف 35 بشكل كامل وبالتالي خسارة واشنطن لمليارات الدولارات، ولهذا السبب تأتي تحذيرات واشنطن وتهديداتها لتركيا بفرض عقوبات واستبعاد أنقرة من برنامج المقاتلات إف-35.


وتابع "إلكر باشبوغ" ان تركيا امام خيارين أحلاهما مر مشيرا الى أنه ليس أمام تركيا إلا إتمام صفقة الـ2.5 مليار دولار والحصول على الإس-400 أو الانسحاب في آخر لحظة وخسارة مبلغ ضخم تم سداده كعربون للصفقة، بينما لو نفذت واشنطن تهديداتها بإلغاء صفقة طائرات إف-35 كما هدد الكونغرس، فهذا يعني خسارة تركيا مليار دولار تقريباً ساهمت بها في إنتاج الطائرات الأمريكية.


وتعتبر صواريخ  400- S الروسية واحدة من أكثر أنظمة الدفاع الجوي تطوراً في العالم، يصل مداها لـ 600 كيلومتر ويمكن لبطارية صواريخ واحدة منها أن تتصدى لعدد من الأهداف يصل لـ36 في وقت واحد، كما بإمكان نظام 400- S إصابة أهداف طائرة تتراوح بين طائرات بدون طيار على ارتفاعات منخفضة إلى طائرات مقاتلة تحلق على ارتفاعات شاهقة، إضافة للتصدي للصواريخ البالستية البعيدة المدى.

الاشتراك عبر خدمة الاشتراك البريد الإلكتروني المجانية لتلقي الإخطارات عندما تتوفر معلومات جديدة.