دولي
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

أردوغان: حان الوقت لحل الأزمة السورية التي تسببت في مقتل مليون شخص وتهجير أكثر من 12 مليون آخرين


وكالة الفرات للأنباء



قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حان الوقت لحل الأزمة السورية التي تسببت في مقتل مليون شخص وتهجير أكثر من 12 مليون آخرين، مضيفا ان سوريا تحولت إلى منطقة جغرافية تجرح ضمير العالم، والأزمة السورية يجب أن تحل بشكل جذري
جاء ذلك في كلمة له امام الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء 24 ايلول 2019.


وتابع أردوغان: التفاهم الذي أبرمناه في سوتشي مع روسيا ما زال سارٍ، ويتعين درء أي مجازر في إدلب ومنع حدوث موجة هجرة جديدة محتملة منها. 
واوضح أردوغان أنه يتعين تفعيل اللجنة الدستورية التي نراها هامة للغاية من أجل ضمان وحدة الأراضي السورية بصورة فاعلة ومثمرة. 


كما دعا الرئيس أردوغان: دول العالم إلى المشاركة في إنشاء المنطقة الآمنة في سوريا،مشددا في الوقت ذاته على انه لا يمكن إيجاد حل دائم للمسألة السورية دون تكريس مفهوم يقف على مسافة واحدة من كافة المنظمات الإرهابية. 


ونوه أردوغان الى امكانية تنظيم مؤتمر للمانحين بقيادة الأمم المتحدة لدعم عمليات عودة اللاجئين إلى المناطق الآمنة ودعم الجهود التركية في هذا الصدد،ومشيرا الى انه من خلال التعاون مع أمريكا وقوات التحالف وروسيا وإيران، يمكننا نقل اللاجئين من المخيمات إلى المنطقة الآمنة. 


ولفت أردوغان الى انه إذا تم مد عمق المنطقة الآمنة إلى خط دير الزور الرقة بوسعنا رفع عدد السوريين الذي سيعودون من بلادنا وأوروبا وبقية أرجاء العالم إلى 3 ملايين.

الاشتراك عبر خدمة الاشتراك البريد الإلكتروني المجانية لتلقي الإخطارات عندما تتوفر معلومات جديدة.